admin Admin
المساهمات : 419 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 العمر : 31 الموقع : admin
| موضوع: نسب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم الإثنين مارس 14, 2011 8:33 am | |
|
نسب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم الذخائر المحمدية لمحدث الحرمين والحجاز محمد بن علوي المالكي رحمه الله مع نقل فوائد وتحقيق الناشر والمحقق دار جوامع الكلم
نسب سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب(1) بن هاشم (2) ابن عبد مناف(3) بن قصى (4)بن كلاب(5) بن مرة بن لؤى غالب بن فهر(6) بن مالك بن النضر (7) بن كنانة بن خزيمة ( بن مدركة(9) بن إلياس(10) بن مضر(11) بن نزار(12) بن معد(13) بن عدنان (14)....إلى الخليل ابراهيم عليه السلام (15) وعدنان من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) عبدالمطلب اسمه شيبة الحمد , لأنه ولد وفي رأسه شيبة مع رجاء حمد الناس له,وإنما قيل عبدالمطلب لان عمه عبدالمطلب عندما جاء به من عند أخواله بنى النجار بالمدينة صغيراً, وكان مردفه وراءه أخذ يقول لمن سأله عنه : هذا عبدي) انتهى من مورد الصفا في سيرة المصطفى ص 17 (2) هاشم ,اسمه عمرو العلا لعلو رتبته ,ولقب بـ "هاشم" لهشمه الثريد للناس في مجاعة في مجاعة أصابتهم, ولذا قال الشاعر عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف. (مورد الصفا) (4) قُصىّ, اسمه زيد ,أو يزيد وسمى بذلك لتقاصيه ,أي بعده عن عشيرته, وقد حاز قصى من الشرف ما لم يحزه أحد قبله من آبائه فقد اجتمعت له حجابة البيت وسقاية الحج والرفادة (أي طعام الحجاج) الندوة (أي الشورى) فلا يتم أمر إلا في بيته, واللواء فلا تعقد راية الحرب إلا بيده , وعهد بها كلها قبل وفاته إلى ولده عبد الدار ولكن إخوته نازعوه فيها ولم تطب نفوسهم بجعلها في يده وكادت الحرب تنشب بينهم لولا ان عقلاءهم جعلوا الرفادة والسقاية في بني عبد مناف فبقيتا فيهم إلى أن وصلتا إلى العباس بن عبدالمطلب ثم لبنيه. أما الحجابة فبقيت في بني عبدالدار إلى اليوم وبقى فيهم اللواء أيضاً حتى أبطله الإسلام وجعله حقاً للخليفة يضعه فيمن يشاء. (5) كلاب,اسمه حكيم وقيل عروة, وسمى بذلك لولوعه بحب الصيد بالكلاب. (6) فهر هو مجمع قريش عند الأكثر, وإليه تنتسب قريش وما كان فوق فهر فليس بقرشي بل هو كناني على الصحيح ولقب فهر بقريش لأنه كان يقرش : أي يفتش عن حاجات الناس فيقضيها لهم, وقيل لأن قوه تقرشوا به أي تجمعوا. (7) النضر , اسمه قيس, ولقب ببلذك لنضارته وحسنه ( خزيمة, تصغير خزمة, وهو شد الشئ وإصلاحه, وهذا الأسم موجود في أسماء الأنصار (9) مدركة , اسمه عمرو, وسمى بذلك لأنه أدرك كل عز وفخر كان في آبائه (10) وقيل إياس بكسر الهمزة وفتحها , ضد الرجاء سمى بذلك لأنه ولد وأبوه في سن الكهولة وإذا كان إلياس فهو موافق لاسم إلياس النبي عليه السلام و معناه مأخوذ من رجل أليس وهو الشجاع الذي لا يفر (11) مضر , بضم الميم وفتح الضاد ,غير مصروف للعلمية والعدل, وهو من المضيرة أو اللبن الماضر الذي كان يحب شربه ,وهو الحامض, واسمه عمرو وكنته أبو إلياس, وكان عاقلاً حاكماً ومن حكمه : من يزرع شراً يحسده ندامة , وخير الخير أعجله, فاحملوا أنفسكم على مكروها, واصرفوا من هواها فيما أفسدها,فليس بين الصلاح والفاسد إلا فواق (أي شئ قليل) السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة لمحمد محمد أبو شهبة. (12) نزار بكسر النون, وهو من النذر "القليل" وكان أبوه حين ولد ونظر إلى النور بين عينيه "وهو نور النبوة الذي كان يتنقل في الأصلاب لإبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم" فرح فرحاً شديداً به, ونحر وأطعم ,وقال إن هذا كله نزر لحق هذا المولود, فسمى نزاراً لذلك) الروض الأنف للسهيلي (13) مَعَد بفتح الميم والعين وتشديد الدال وأصله من القوة , ومنه إشتقاق المعدة ( السهيلي) (14) عدنان "فعلان" من العدن وهو الإقامة , وحكى الزبير أن عدنان أول من وضع أنصبة الحرم , وأول من كسا الكعبة) السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة لمحمد محمد أبو شهبة. (15) أتفق علماء الأنساب إلى عدنان واختلفوا فيما بعدها وقد اتفق النسابون على أن عدنان ينتهى نسبه إلى اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام فهو جد النبي الأعلى والنسب فوق الخليل عليه السلام فيه اضطراب و تخليط وإختلاف وتغير الألفاظ وسبب ذلك أنها نقلت من كتب عبرانية وقع فيها التحرف والتبديل. ويكفي أن النسب الزكي إلى عدنان متفق عليه بين علماء الأنساب وعدنان من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام وما فوق سيدنا ابراهيم عليه السلام هو علم لا ينفع وجهالة لا تضر. قال الحافظ العراقي في ألفية السيرة النبوية وهو ابن عدنان وأهل النسب قد أجمعوا إلى هنا في الكتب وبعده خلق كثير جم أصحه حواه هذا النظيم. "مورد الصفا" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتهى المراجع الذخائر المحمدية لمحدث الحرمين والحجاز محمد بن علوي المالكي رحمه الله مع نقل فوائد وتحقيق الناشر والمحقق دار جوامع الكلم صورة لشجرة نسب الحبيب صلى الله عليه وسلم | |
|